طرق تنظيف الموكيت

انتشر استخدام الموكيت في الكثير من المنازل مؤخراً, خاصة و أنه لا يتقيد بديكورات معينة أو بشكل أثاث أو حتى بالألوان السائدة في البيت, و لكن عيبه الوحيد أنه عادة ما يتعرض للبقع الصعبة و الكثير من الأوساخ التي تظهر على سطحه بوضوح على عكس  السجاد الذي يسمح للأوساخ بالإختباء بين شعيراته الرفيعة, و من هنا تظهر أهمية تنظيفه بشكل دوري و مستمر للحصول على مظهر مرضي و بيت في غاية النظافة, لذا سوف نعرض عليكم طرق تنظيف الموكيت بمواد منزلية بسيطة و متوفرة في كل مكان.

 


طرق تنظيف الموكيت

أولاً : التنظيف باستخدام بيكربونات الصودا

تساهم مادة بيكاربونات الصودا في التخلص من كافة بقع الموكيت الجديدة و القديمة و كذلك رائحته الكريهة التي تظهر عليه إذا تعرض للرطوبة, و تتم عملية تنظيف الموكيت باستخدام البيكنج صودا عبر نثره على جميع أرجاء الموكيت خاصة المناطق التي تظهر عليها بقع كثيفة, ثم بعد ذلك يتم رش ماء ساخن على بيكربونات الصودا لكي نسمح لها بالتفاعل, و بعد ذلك يتم فركهم جيداً بفرشاة تنظيف, و يتم التخلص من الفائض باستخدام مكنسة كهربائية, ثم يغسل بعد ذلك الموكيت بالماء و يترك ليجف .

 

ثانياً : تنظيف الموكيت باستخدام الخل

يمكننا اعتبار الخل هو من أبرز طرق تنظيف الموكيت, لأن له قدرة فعالة جداً على التنظيف و التعقيم و التطهير, و يمكن استخدامه عن طريق مزجه مع 10 أمثاله من الماء, ثم رش هذا المحلول على الموكيت بواسطة آلة تنظيف بخارية كتلك التي نستخدمها في شركة تنظيف سجاد بالبخار بمكة , و التي لها قدرة على إزالة أصعب البقع من الموكيت و إعطاء نتائج مرضية جداً في غضون دقائق قليلة .


ثالثاً : التنظيف باستخدام منظفات السجاد

يمكننا كذلك استخدام منظفات السجاد الصناعية كأحد طرق تنظيف الموكيت, و ذلك من خلال وضع القليل منها في إناء من الماء, ثم غمس قطعة قماش بالإناء و استخدامها في فرك بقع الاوساخ الظاهرة على الموكيت أو حتى الموكيت كله. و لكن يرقى قرائة التعليمات المكتوبة على ظهر زجاجة كل مسحوق تنظيف لأن طريقة الاستعمال قد تختلف من منظف إلى آخر.

 


نصائح للحفاظ على نظافة الموكيت

لا يتوقف الأمر عند مجرد اتباع طرق تنظيف الموكيت المذكورة أعلاه, بل يمتد ليشمل بعض الخطوات الأخرى التي يجب اتباعها للحفاظ على نظافته لأطول فترة ممكنة دون الحاجة لإعادة عملية تنظيفه الشاقة أو طلب شركة التنظيف للقيام بهذا الأمر كل حين و آخر, و عامة فإن هذه الخطوات تتطلب الإلتزام بمجموعة النصائح البسيطة التالية :


أولاً يجب وضع سجادة صغية أو حصيرة على عتبة المنزل لكي تحت من الأوساخ , خاصة إذا اعتاد أفراد المنزل على الدخول بأحذيهم إلى البيت, كما أن هذه السجادة الصغيرة التي ستوضع على عتبة المنزل يجب تنظيفها كل حين و آخر حتى لا تصبح مصدراً للأوساخ .

يجب الابتعاد عن المشي على موكيت المنزل بالحذاء الذي تم إرتدائه في الخارج, لأن الموكيت يقوم بسحب كل الأوساخ الملتصقة في الموكيت.

من المهم أن تقوم بتنظيف أي بقعة على الموكيت فور وقوعها, و لا تتركها لكي تجف لأنها ستصبح صعبة الإزالة بعد ذلك .

من المهم أيضاً الاهتمام بتنظيف الأماكن التي يكون بها الكثير من الحركة, و ذلك باستخدام رغوة السجاد ذات المفعول السريع.

 

 

تعرف أيضاً على طرق تنظيف السجاد من الاتربة التي نتبعها في شركتنا . 

عن الشركة

شركة العنود من كبري الشركات المتخصصه بمجال تنظيف المنازل والشقق في مكة ولدينا فريق عمل متميز في تنظيف وجلي الرخام والسيراميك وتنظيف وغسيل السجاد والموكيت والكنب بالبخار وتنظيف المفروشات وعزل وغسيل الخزانات ومكافحة الحشرات