أنواع الخزانات وطرق تنظيفها

 

تستخدم خزانات المياه للحفاظ على المياه بشكل ثابت على مدار العام, و لحماية خواصها الكيميائية و الطبيعية و من أجل منعها من التلوث, فإننا نقوم باسخدامها بشكل أساسي في حياتنا اليومية لانجاز الكثير من المهام الضرورية , و في وقتنا الحالي لا يخلو أي بيت من خزانات المياه لذا فإننا سنعرض عليكم أنواع خزانات المياة وطرق تنظيفها الصحية التي نتبعها في شركة تنظيف الخزانات في مكة لكي تكونوا على علم كافي بالخزانات التي تمتلكونها .

 

أنواع خزانات المياه وطرق تنظيفها

أولاً : أنواع الخزانات

تختلف خزانات المياه فيما بينها من حيث النوع و الحجم و خامة التصنيع, و فيما يلي عرض لأهم الأنواع التي تستستخدم في المملكة :

الخزانات العلوية : و هي نوع من الخزانات التي توضع في الجزء العلوي من البيت أي السطح, و هي تكون كبيرة الحجم جداً و لها قدرة على تخزين قدر كبير من المياه ليمد كافة المواسير و صنابير المياه في البيت .

الخزانات الأرضية : و هي توجد في الفناء الخارجي للبيت أو المنشأة, و توضع تماماً فوق سطح الأرض دون الحاجة لتركيب قاعدة أو غير ذلك من المواد.

الخزانات الصاج : و هي خزانات مصنوعة من مادة الصاج, و يتم طلائها من الخارج و الداخل بمواد عازلة لكي تمنع تكون الصدأ .

الخزانات البلاستيكية : ينتشر هذا النوع من الخزانات فهو يتوفر بالكثير من الأحجام التي تناسب الجميع, و هو مصنوع من البلاستيك المقوى الذي يعيش لفترات طويلة من الزمن .

الخزانات الخراسانة : و هي خزانات تعتمد في صناعتها على الخرسانة المسلحة, و لكنها ليست منتشرة لأنها غير عمليه فلا يمكن نقلها مثلاً من مكان إلى آخر أو تحريكها .

الخزانات الزجاجية : و هذه خزانات ليست مصنوعة من الزجاج و لكن من الألياف الزجاجية الغير قابلة للكسر, و هي أفضل أنواع الخزانات الآمنة على الصحة, و لكن في مقابل ذلك فإن سعرها باهظ .

 

ثانياً : طريقة تنظيف الخزانات

لقد اتفقنا على تناول أنواع الخزانات وطرق تنظيفها الصحيحة بشكل مفصل, لأنها كغيرها من المواد التي دائماً ما تحتاج إلى العناية و التنظيف الدوري, لإزالة ما تحتوية من أوساخ و بقايا و رواسب أو صدأ و كلس , حيث أن كل هذه المواد من شأنها أن تؤثر على رائحة و طعم المياه كما تؤثر على صحة الإنسان بالسلب نتيجة ما تنقله للمياه من مخلفات كالمواد العضوية و الطحالب. و عامة فإن طريق التنظيف التي نتبعها تتضمن الخطوات التالية :

نقوم أولاً بغلق جميع مصادر المياه و كافة الصمامات الفرعية الموزعة لها, بما في ذلك الصمامات التي تدفع المياه إلى الخزان, و التي عادة ما تكون بالقرب منه .

نبدأ بعد ذلك بتحريك الرواسب لكي نتخلص منها, و هي عبارة عن أنوع معينة من المعادن تستقر في أسفل الخزان أو على الأجزاء المعدية الصغيرة التي توجد بداخله.

نستمر بعد ذلك في التحريك بواسطة فرشاه كبيرة و خشنة إلى أن تصبح المياه متعكرة و حاملة لكل الرواسب الي كانت عالقة في جسم الخزان.

ثم نبدأ بفتح صنور المياه البارد الأقرب للخزان, لكي نسمح بتصريف المياه إلى الخارج و التخلص من ما تحمله من رواسب و أوساخ .

و بعد أن يتم تفريغ معظم المياه الموجودة في الخزان, نبدأ بكشط الرواسب و الأوساخ المتبقية بواسطة أدوات معينة تتوافر لدينا في شركة صيانة خزانات بمكة مع مراعة تنظيف القاع و كل الجوانب .

يتم فتح صنبور المياه مرة أخرى لتصريف ما تبقى من مياه في الخزان, و ذلك مع فتح صنبور المد, لإدخال مياه جديدة تساعد على طرد الرواسب .

و بعد تجديد المياه كلها, نغلق صنبور المياه البارد, و نحتفظ بمياه الخزان الجديدة.


تعرف أيضاً على خدمات العزل الخارجي للخزان الخرساني التي نوفرها لكم في شركتنا

 

 

عن الشركة

شركة العنود من كبري الشركات المتخصصه بمجال تنظيف المنازل والشقق في مكة ولدينا فريق عمل متميز في تنظيف وجلي الرخام والسيراميك وتنظيف وغسيل السجاد والموكيت والكنب بالبخار وتنظيف المفروشات وعزل وغسيل الخزانات ومكافحة الحشرات